accessibility

مشاريع

مشروع مسح الوثائق المعنية بالوقاية من الأمراض السارية

تماشياً مع الخطة الاستراتيجية للمركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، والمعني بشؤون الصحة العامة في المملكة، وضمن المهام الخاصة بمديرية الوقاية من الأمراض ومكافحتها، تم تنفيذ مشروع المسح الوطني "معاينة ومراجعة السياسات والاستراتيجيات والتشريعات والأدلة الإرشادية وإجراءات العمل المعيارية المتعلقة بالوقاية من الأوبئة والأمراض السارية والمشتركة والتهديدات البيئية المتعلقة بالصحة ضمن نهج الصحة الواحدة."

شملت عملية المراجعة مجموعة واسعة من أهم محاور الصحة العامة، بما في ذلك الأوبئة والأمراض المعدية والأمراض الحيوانية المنشأ، ومقاومة مضادات الميكروبات ضمن نهج الصحة الواحدة. إضافة إلى ذلك أمراض الجهاز التنفسي، والتطعيم، ومنع وضبط العدوى، والمياه والصرف الصحي والنظافة العامة، والعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، والاتصال بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعية، بالإضافة الى التهديدات البيئية المتعلقة بالصحة.

ويهدف التقييم الشامل الى تزويد صانعي القرار في مجال الصحة العامة بتوصيات علمية مبنية على الأدلة. وذلك لإعلام وتوجيه عملية تطوير سياسات واستراتيجيات الصحة العامة، مما يؤدي إلى تعزيز قدرة المملكة على الوقاية من الأمراض ومكافحتها بشكل فعال. وتعد هذه المبادرة خطوة أساسية في تعزيز مرونة الصحة العامة واستجابتها في مواجهة التحديات الصحية المتنوعة والمستقبلية.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟